التخطي إلى المحتوى الرئيسي

8 نصائح في كيفية كتابة المحتوى مع خطوات التصدر!

 

تعرف على كيفية كتابة المحتوى وكيف تتصدر في نتائج البحث "قواعد السيو SEO" وما هي أهم المواقع التي تساعد في كتابة محتوى مناسب لمحركات البحث ومقبول لدى القارئ المستهدف.. هذا المقال هو الطريقة والإجابة الأمثل برأيي للوصول إلى نتيجة جيدة كــ مقال بجودة ممتازة وتصدر في محركات البحث.. سأناقش هنا معكم كل ما ذكرته في بداية المقال.. تابع معي..


8 نصائح أساسية في كيفية كتابة المحتوى

1. اكتب بلغة عربية صحيحية وأسلوب شيّق!

كما رأينا معًا ومنذ بداية هذا المقال ركزت على الكتابة باللغة العربية الفصحى وهي نقطة مهمة حتى تستطيع محركات البحث وعناكبها من فهم مقالك وايصاله إلى القارئ الذي يبحث عنه..

 

2. اكتب عنوانًا جذّابًا للقارئ المستهدف

غالبًا ما سيحدد العنوان الرئيسي ما إذا كان القارئ سيدخل للمقال ويتابع قراءة بقية عملك، ما يعني أنه إذا كان العنوان بسيطًا للغاية بعيدًا عن التميز وتشويق القارئ وإثارة اهتمامه سينصرف إلى نتيجة بحث أخرى ويدخل إليها.. عليك العمل وبذل جهد أكبر في ذلك حتى يرغب في معرفة المزيد حول الموضوع والاطلاع عليه..

عملت في مقالي هذا على الكتابة بأسلوب سهل ومفهوم، مع بعض الجمل التي تشد انتباه القارئ مثل "8 قواعد" أو "10 نصائح" وهنا ينبغي أن تعلم أن وجود الرقم في العنوان سيجذب انتباه القارئ أكثر بالمقارنة مع عنوان آخر..

 

3. قسم موضوعك وحافظ على عامل الجذب مستمرًا مع كل مقطع

لديك عدة ثوان فقط لإبقاء القارئ داخل المقال متابعًا لما كتبت، ثوان معدودة كافية تمامًا حتى يقرر ترك المقال والمغادرة.. تلعب الجملة الأولى أيضًا دورًا في تحديد ما إذا كانوا سيكملون قراءة بقية المحتوى الخاص بك "يجب أن يكون المقال يتحدث حقًا عن نفس الموضوع في العنوان الرئيسي بعيدًا عن الاحتيال والعناوين المضللة!! يجب أن يجذب المحتوى بكل فقراته انتباه القارئ ويقودهم بسلاسة إلى ما يبحث عنه العنوان بعيدًا عن الحشو وإضاعة وقت القارئ دون إفادة.

 

4. لا تكتب قبل أن تتكون لديك فكرة كافية عما ستكتب

قم بالبحث مرة أولى وثانية وثالثة وانظر فيمن كتب قبلك عن نفس الموضوع وابحث عن مواضع النقص الموجودة لديه حتى تتلافاها عندما تكتب مقالك حتى يكون محتواك الخاص شاملاً مكتملًا لا تشوبه شائبة.. يجب أن تتكون لديك معرفة واسعة بالموضوع الذي تكتب عنه خصوصًا في بعض المجالات الحساسة التي تقتصر كتابتها على المتخصصين في هذا المجال المجال الطبي والأمراض والأدوية مثلاً..

 

5. إضافة بعض الملحقات المرئية من صور ومخططات أو حتى فيديو!

حاول إضافة صورة أو صورتين مع تسمية كل صورة منهم بعنوان يتناسب مع عنوان مقالك الرئيسي.. قم بتضمين بعض الإحصائيات والمخططات البيانية فيما لو كان لذلك علاقة بمحتواك..

 

6. ركز على هدف وعنوان واحد رئيسي دون تشتت

يجب عليك تحديد الغرض الأساسي من مقالك والكتابة عنه وعن كل ما يتعلق به دون تبتعد عنه حتى تزيد عدد الكلمات مثلاً.. ضع ذلك في الاعتبار عند الكتابة وركز تمامًا على ربط المحتوى الخاص بك  بالموضوع الرئيسي قدر الإمكان.

في هذا المقال قد أخالف هذه القاعدة قليلًا حتى تشمل جميع المحاور المستهدفة في مسابقة شركة ليرات^^

 

7. اكتب بطريقة مميزة وابتعد عن النسخ وسرقة الآخرين!

التميز هو أهم ما قد يساعدك في اكتساب ثقة محركات البحث والزائرين.. لن ينفع النسخ في هذه الحالة مع الأخذ بالعلم أن صاحب المحتوى المسروق يمكنه الابلاغ عنك إلى محرك البحث جوجل لتقوم هي بحذف مقالك من محرك البحث الخاص بها!!

 

8. تحسين المحتوى وتنسيقه ليكون سهل القراءة

غالبًا ما بكون المحتوى الأفضل مُكونًا من فقرات وجمل قصيرة مقسمة مع توزيع مناسب لعلامات الترقيم.

إلى جانب وجود قوائم ذات تعداد نقطي أو قوائم بتعداد رقمي أو حتى جداول تتناول الموضوع الخاص بمقالك.

 

9. المراجعة النهائية وقراءة المقال بتمهل بعد الانتهاء

قد تكون هذه القاعدة من أهم قواعد كتابة المحتوى! لأنك من خلالها ستكتشف الكثير من الأخطاء.. ستجد بعض الجمل التي يمكن صياغتها بطريقة أفضل.. ستستبدل بعض العناوين بعناوين أخرى أكثر تميزًا.. وهذا ليس حِكرًا على المبتدئين في هذا المجال فقط.. بل حتى الخبراء ينبغي أن يقوموا بذلك..

 

 

الشق الثاني من الموضوع يتعلق أصلاً بــ كيفية كتابة المحتوى بشكل جيد وهو الأساس في تصدر المقال في محركات البحث..

كيف تتصدر في محركات البحث؟

سنناقش بعض الخطوات التي تساعدك في ذلك


1. المحتوى هو الملك!

كما أخبرتك سابقًا فجودة المقال تلعب دورًا مهمًا جدًا في التصدر ولو لم تكن الخطوة الوحيدة إلا أنها في غاية الأهمية وبدونها ربما لن يلقى الموقع نجاحاً أبدًا.. ذكرنا لكم 9 نصائح في كيفية كتابة المحتوى بشكل مناسب وهي أساس هذه الخطوة.. المحتوى هو الملك


2. النشر بشكل مستمر دون كلل أو ملل

نشر المحتوى المستمر يعني وجود مقالات متزايدة في موقعك وهو ما يعني فرصة أكبر لظهور مختلف مقالاتك في محركات البحث! وهنا ينبغي كما ذكرنا سالفًا أن يكون المحتوى الخاص بك دقيقًا ومفيدًا للتفوق على المنافسين الآخرين..

إلى جانب وجود نوعية معينة من الزائرين المتكررين لموقعك، قد يصنفون موقعك مثلاً على أنه أحد مصادرهم الموثوقة!


3. التخصص وارتباط المقالات بعضها ببعض

ليس من السهل أبدًا لأي موقع عام أن ينجح ويمكن لأي موقع متخصص آخر بمجهود أقل بكثير ان يحقق أداءً أفضل من الموقع العام.. الموقع العام سيحتاج حتمًا إلى فريق عمل متكامل لإثراء المحتوى في كل قسم وفي كل مجال!

محرك البحث جوجل يحب التخصص وهذا كافٍ أليس كذلك؟؟ هناك نقطة أخرى أن ربط المقالات ببعضها عامل مهم للغاية في هذا المجال..

مثلا مقال عن "الدراسة في مصر" يمكن ربطه مع مقال عن "دراسة الطب في مصر" وهكذا..


4. التركيز على الكلمات الرئيسية طويلة الذيل

في الحقيقة لا يكفي التميز والشمول في كتابة المحتوى للتصدر.. ينبغي أن يرتبط ذلك مع عوامل أخرى وواحد منها هو هذا! فمثلاً التصدر في الكلمة المفتاحية "سرطان الرئة" صعب للغاية مقارنة مع كلمة مفتاحية قريبة منها "أعراض الإصابة بسرطان الرئة" أو "طرق علاج سرطان الرئة" كل هذه الكلمات صعبة التصدر نوعًا ما إلا أن الفرق كبير بين كلمة مفتاحية من جزأين وبين أخرى من أربع أجزاء.. ولا شك ان زيادة عدد الكلمات سيسهل من العملية أكثر..

مع الانتباه إلى معدلات البحث الشهرية للكلمة المراد الكتابة عنها! سيساعد في ذلك مواقع عديدة مثل Google keyword planner  و Uppersuggest

 

ما هي مواقع التوظيف في مجال كتابة محتوى؟

الشق الثالث والأخير هو المواقع التي توظف في كتابة المحتوى.. وهذا واسع للغاية بصراحة.. لم ذلك؟

  • كتابة المحتوى تُمكنك من العمل بشكل ذاتي على موقعك الخاص والعمل به حتى تحقيق عدد معين الزوار وهو ما سينعكس على أرباح الاعلانات في موقعك..
  • كتابة المحتوى لدى بعض المواقع التي تسمح بالربح بطريقة "مشاركة الأرباح مع الكاتب" وهنا تنتشر ه1ذه المواقع بشكل كبير والوصول إليها سهل للغاية.. موقع نجوم مصرية مثلاً (80% من الأرباح للكاتب)
  • كتابة المحتوى في شركات الخدمات المصغرة للعملاء وهذه المواقع كثيرة جدًا مثل خمسات، كفيل، مستقل، أي خدمة، freelancer  وغيرها..

 

إلى هنا أصل إلى ختام هذا المقال وأرجو من الله أن تكون فيه فائدة لكم جميعًا.. أرجو ان يكون كافيًا للفوز في هذه المسابقة..

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

جدول شهر ذو الحجة

   جدول شهر ذو الحجة الجدول خاص بهذا الشهر. الفصول: الصف الأول الصف الثاني  الصف الثالث الصف الرابع

0